الأربعاء، 7 أكتوبر 2015

برنامــــج .. (( الشــرح الكافـــي في علمــي العـروض والقوافــي )) وعدد هذا الاسبوع مع الجزء الاول من (( البحر الكامل )) . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اعداد الشاعر / سيد غيث ...



❊<*>❊ بســـم الله الرحمـــن الرحيـــم ❊<*>❊
اهـلا ومرحبا بكم احبتي الكرام مع برنامــــج ..
(( الشــرح الكافـــي في علمــي العـروض والقوافــي ))
وعدد هذا الاسبوع مع الجزء الاول من (( البحر الكامل )) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اعداد الشاعر / سيد غيث ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
** المقـــــــــدمـــــــــــــة :-
* العروض هو علم أوزان الشعر العربي يعرف به صحيح أوزان الشــعر العربي من فاسدها وما يعتريها من الزحافات والعلل استنبطه الخليل وأخرجه إلى الوجــــود وحصر أقسامه في خمس دوَائِر يستخرج منــها خمسة عشر بحرا
ثــم زاد الأخفش بحرا واحدا .
*يقول العسقلاني في كتابه (( تهذيب التهذيب )) أن علماء اللغة من أهل البصرة كلهم أصحاب أهواء ما عدا أربعة "كانوا أصحاب سنة هم ( أبو عمرو
بن العلاء ) .. و ( الخليل بن أحمد ).. و ( يونس بن حبيب ) و ( الأصمعي ) .
*وقد عرف الخليل بالزهد والصلاح والإنقطاع إلى العلــم كما عرف بالعقل والحلم والوقار الخليل ابن احمد الفراهدي شاعر مقلّ وشعر الخليل شعر
ما عرفنا منه الا مقطوعات متفرقة ومتنوعة اقدم لكم احبتي منها هاتين المقطوعتين .
= يقــــول في اولاهـــــا :-
وما هي ألا ليلة ثم يومــــــها **وحول إلى حول وشهر إلى شهر
مطايا يقربن الجديد من البلـى** ويدنين أشلاء الكـــريم من القبر
ويتركن أزواج الغيور لغيره** ويقسمن ما يحوى الشحيح من الوفر
= ويقـــــول ايضـــــــــــا :-
سألزم نفسي الصفح عن كلّ مذنب** وإن كثـرت مــنه إليّ الجرائم
ومـــــا الناس إلا واحـــــد من ثلاثة ** شريف ومشروف ومثل مقاوم
فأما الذي فوقي فأعــــــرف قــــدره ** وأتبع فيه الــــحقّ والحق لازم
وأما الـــذي دوني فأحلــــــم راضيا ** أصون به عرضــي وإن لام لائم
وأما الذي مثلــــــي فإن زلّ أو هفا ** تَفضّلتُ إنّ الفضل بالفخر حاكم
٠٠٠...........................................................................٠٠٠
٠٠٠...........................................................................٠٠٠
** الدرس رقم (( ١٧ )) والحلقة الاولى من (( البحر الكامل ))..
<٠>------------------------------------<٠>
** تفعيلات (( البحر الكامل )) التامة ..
متفاعلن متفاعلن متفاعلن **** متفاعلن متفاعلن متفاعلن
** مفتـــــــاحـــــــه :-
((كَمُلَ الجمال من البحور الكامل ❊❊ متفاعلن متفاعلن متفاعلن))
* (( البحر الكامل )) .. يقوم على تفعيلة واحده تكرر ثلاث مرات في كل شطر .
اذا كان تاما .. ومرتين اذا كان مجزوءا .. وهذه التفعيلة تبـــدء بفاصلة صغـــرى
( ///ه ) وتنتهي بوتد مجموع ( //ه) لتصبح (///ه//ه) ( متفاعلن ) تكــرر الى
ست تفعيلات في البيت كالتالي:-
(مُتَفاعِلُنْ | مُتَفاعِلُنْ| مُتَفاعِلُنْ |**| مُتَفاعِلُنْ | مُتَفاعِلُنْ |مُتَفاعِلُنْ)
**(( سـبب تسميــة البحــر بالكامـل بهذا الاسم ))**
>>ـــــــــــــــــــــــــ<٠>٠<٠>ــــــــــــــــــــــــــ<<
**سمى هذا البحر بالكامل لتكامل حركاته لتصل الى ثلاثون حركة فليس في بحور الشعر بحر يتواجد به هذا العدد من الحركات غير البحر (( الكامل )) .
= وصف علماء اللغة هذا البحر بانه اكثر بحور الشعر (جلجله وحركات) ومن ثم فهذا البحر اسرع الاوزان في بحور الشعر اذا سلمت تفعيلاته من ( الاضمار ) ..
** (( يقول ابن رشيق )) **
٠٠---------------٠٠
يختلف هذا البحر عن بقية بحور الشعر العربي بان له (تسعة اضرب)
وهذا العدد لم يصله بحر آخر من الاضرب .. اما (( اعاريضة )) فهي ثلاث .
** وكما ذكرنا احبتي .. للكامل ( ثلاث اعاريض ) .. وتسعة ( اضرب )
* فاما عن العروض فهي كالآتي : ـ
١= عندما تاتي (صحيحة ) تكون التفعيلة (( متفاعلن )) .
٢= وعندما تاتي ( احذ ) تكون التفعيلة (( فـــعـــلن )) .
٣= وعندماتاتي مجزوءة صحيحة تكون التفعيلة (( متفاعلن )) .
٠٠ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ٠٠
واما عن الاضرب التسعه فهي كالآتي :-
١= عندما ياتي الضرب ( صحيح ) تكون التفعيلة (( متفاعلن )) .
٢= وعندما ياتي الضرب ( مقطوع ) تكون التفعيلة (( فعلاتن )) .
٣=وعندما ياتي الضرب ( مضمر ) تكون التفعيلة (( فعلن )) .
٤= وعندما ياتي الضرب ( احذ ) تكون التفعيلة (( فعلن )) .
٥=وعندما ياتي الضرب( احذ مضمر ) تكون التفعيلة (( فعلن )).
٦=وعندما ياتي الضرب(مجزوءه صحيحة) تكون التفعيلة(( متفاعلن)).
٧=وعندما ياتي الضرب ( مقطوع ) تكون التفعيلة (( فعلاتن )) .
٨= وعندما ياتي الضرب ( مذيل )تكون التفعيلة (( متفاعلان )) .
٩=وعندما ياتيالضرب ( مرفل ) تكون التفعيلة (( متفاعلاتن )) .
*=*وسوف نستعرض اليوم احبتي ..(اول) ..و (ثاني) .. و(ثالث)
الاشكال العروضية لبحر الكامل بالامثلة من الشعر العربي الاصيل ..
=(( اول الاشكال للبحر الكامل)).. عندما تاتي (( العروض ))
صحيحة ويكون (( الصرب )) صحيح..
**وكما ذكرنا في الدروس السابقة احبتي الكرام ان ( العروض )
هي اخر تفعيلة في الشطر الاول اما عن ( الضرب ) فهو ياتي اخر
تفعيلة في الشطر الثاني فهما ميزان بيت الشعر في القصيدة.
** مثال من قول ( ابن الرومي) :-
------------------------
(( واذا امرؤ مدح امرءا لنواله ******* واطال فيه فقد اراد هجاءه ))
=التقطيع العروض :
( واذمرؤن- مدح مرءا - لنوالهي ** واطال فيـ - هفقدارا - دهجاءهو)
///ه//ه-///ه//ه-///ه//ه **** ///ه//ه-///ه//ه-///ه//ه
=شكل التفعيـــلة :
متفاعلن - متفاعلن.. (متفاعلن) *** متفاعلن-متفاعلن..(متفاعلن)
=شكل الحالة :..........(عروض صحيحة )**.........( الضرب صحيح )
=============<٠><٠><٠>=============
-----------------------------------------------
=(( الشكل الثاني للبحر الكامل )) .. ياتي ((عروضه )) صحيحة..
و ((الضرب )) مقطوع..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ٠٠٠
**مثال من قول ( ابــو تمـــام ) :-
------------------------
(( واذا اراد الله نشــــر فضــيلة *** طويت اتاح لها لسان حســود ))
لولا التخوف للعواقـــب لم تزل ** للحاسد النعمى على المحسود
=التقطيع العروضي :
( واذا ارا - دالله نش - رفضلتن ** طويت اتا - ح لها لسا- ن حسود)
///ه//ه-///ه//ه-///ه//ه ** ///ه//ه - ///ه//ه- ///ه/ه
=شكل التفعـــيلة :
متفاعلن - متفاعلن..( متفاعلن ) ** متفاعلن-متفاعلن ..(متفاعل )
=شكل الحالة:......( عروض صحيحة) **** ............( ضرب مقطوع )
=============<٠><٠><٠>=============
-----------------------------------------------
=(( الشكل الثالث للبحر الكامل ))..ياتي (( عروضة)) صحيحة..
(( والضرب)) .. احذ مضمر ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ٠٠٠
** مثال من قول (( الجمـــــحي )) :-
-------------------------
(( عقم النسا فما يلدن شبيهه *** ان النساء بمثله عقم ))
=التقطيع العروضــــي :
( عقم ننسا- ء فمايلد -ن شبيههو ** ان ننسا - بمثلهي - عقمن )
///ه//ه-///ه//ه-///ه//ه ** ///ه//ه-///ه//ه -/ه/ه
=شكـــــل التفعــــيلة :
متفاعلن - متفاعلن .. ( متفاعلن ) **متفاعلن -متفاعلن ..( متفا )
شكل الحالة :......( عروض صحيحة )** ..........( ضرب احذ مضمر )
----------------------------------------------
...............................<٠><٠><٠>.................................
**(( امثلة على اوزان بحر الكامل ))**
٠٠===============٠٠
= من المعلقة السادسة (( لعنترة )) التي قدمتها الى حضراتكم من
قبل في برنامج ( المعلقات العشر ) وهي من( الكامل ) يقول فيها :-
يَدْعُـونَ عَنْتَـــــرَ والرِّمـــــاحُ كأَنَّهـــــا ** أشْطَـانُ بِئْـرٍ في لَبانِ الأَدْهَـمِ
مازِلْـــــــتُ أَرْمِيهُـمْ بِثُغْـــــرَة نحـــره **ولِبـانِهِ حَتَّـى تَسَـــــرْبَلَ بِالـدَّمِ
فَـازْوَرَّ مِنْ وَقْـعِ القَــــــنا بِلِبانِـــــــــهِ ** وشَـكَا إِلَىَّ بِعَبْـــــرَةٍ وَتَحَمْحُـمِ
لو كانَ يَدْرِي مَا المُحــــاوَرَةُ اشْتَكَى ** وَلَـكانَ لو عَلِـمْ الكَلامَ مُكَلِّمِـي
ولقَـدْ شَفَى نَفْسي وَأَذهَبَ سُقْمَهَـا** قِيْلُ الفَـوارِسِ وَيْكَ عَنْتَرَ أَقْـدِمِ
=ومن المعلقة الرابعة (( للبيد بن ربيعة العامري)) التي قدمتها ايضا
في برنامج ( المعلقات العشر ) يقول فيها :-
وَالعِيْـنُ سَاكِنَةٌ عَلَى أَطْلائِهَــا ❊❊ عُوذَاً تَأَجَّلُ بِالفَـضـاءِ بِهَامُهَا
وَجَلا السُّيُولُ عَنْ الطُّلُولِ كَأَنَّهَا❊❊ زُبُرٌ تُجِـــدُّ مُتُونَهَـــا أَقْلامـهَا
أَوْ رَجْعُ وَاشِمَةٍ أُسِفَّ نَؤُورُهَــا ❊❊كِفَفَاً تَعَرَّضَ فَوْقَهُـنَّ وِشَامُهَا
فَوَقَفْتُ أَسْأَلُهَا وَكَيْـــفَ سُؤَالُنَا❊❊صُمَّاً خَوَالِدَ مَا يَبِيْنُ كَلامُـــهَا
عَرِيَتْ وَكَانَ بِهَا الجَمِيْعُ فَأَبْكَرُوا❊❊ مِنْهَا وَغُودِرَ نُؤْيُـهَا وَثُمَامُــهَا
شَاقَتْكَ ظُعْنُ الحَيِّ حِينَ تَحَمَّلُوا❊❊فَتَكَنَّسُوا قُطُنَاً تَصِرُّخِيَامُـهَا
= ويقــــــول ( حافظ ابراهيم ) في قصيدة (( الام مدرسة )) ..
لاتـحـسبن الـعـلم يـنـفع وحـــده
مــالــم يــتــوج ربـــــــه بــخــلاق
مــن لــي بـتربية الـنساء فـإنهــا
فـي الـشرق عـلة ذلـك الإخفاق
الأم مـــدرســـة إذا أعـــددتــهــا
أعـددت شـعــــباً طـيب الأعـراق
الأم روض إن تــعـهـــــده الـحـيـا
بــالــري أورق أيــمــــــــاً إيـــراق
الأم أســتــاذ الأســاتـذة الألـــى
شـغـلت مـآثـرهم مــدى الآفـاق
----------------------
........................................
*والى لقاء جديد باذنه تعالى احبتي الكرام مع برنامج .
(( الشــــرح الكافي في علمي العروض والقوافــــــي ))
* حقوق الاعداد والنشر محفوظة للشاعر / سيد غي
ث ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق